قطاع الاتفاقات التجارية > منظمة التجارة العالمية > نبذة عن الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية > مقدمة
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
منظمة التجارة العالمية > نبذة عن الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية > مقدمة

   لماذا تعنى الإدارة المركزية بقضايا منظمة التجارة العالمية؟

لقد كانت مصر طرفا في الاتفاقية الدولية للتجارة و التعريفات الجمركية منذ عام 1970، وعضوا بمنظمة التجارة العالمية منذ 30 يونيو 1995 فمن خلال مفاوضات جولة أورجواي (1986-1994)، التي تمخضت عن إنشاء منظمة التجارة العالمية، خرجت إلى حيز الوجود لجنة وطنية دائمة تعنى بالمفاوضات في منظمة التجارة العالمية وتعمل على التنسيق بين الجهات المعنية المختلفة لصياغة الموقف التفاوضي المصري. وقد علمتنا تلك التجربة ضرورة إنشاء إدارة مركزية متكاملة وعلى درجة عالية من التخصص، تعمل بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمفاوضات والتنسيق بشأن هذه المفاوضات شديدة التعيقد ومتابعة تنفيذ الالتزامات الحالية والاتصال بالقطاعين العام والخاص لإشراكهم في عملية المفاوضات، كما أنها تعمل على وجه العموم على التأكيد على تعزيز مصالح مصر لدى منظمة التجارة العالمية.

أنشئت الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية رسميا بمقتضى القرار الوزاري رقم 411 لسنة 2002 لتتبع قطاع الاتفاقات التجارية في وزارة التجارة الخارجية كجهاز رئيسي يعنى بالتنسيق في كافة الأمور المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية. (أنقر هنا) لإلقاء نظرة على موقع منظمة التجارة العالمية، بما في ذلك مهامها وأهدافها واختصاصاتها وأي معلومات تتعلق بالموضوعات التي تتناولها المنظمة. ومنذ ذلك الحين ونحن في عمل دءوب وجاد سعيا منا إلى التالي:

أولا :

لنكون من التنظيم بمكان يجعلنا قادرين على تناول الموضوعات العديدة التي تغطيها منظمة التجارة العالمية، بما فيها الزراعة والخدمات ونفاذ المنتجات غير الزراعية للأسواق وحقوق الملكية الفكرية والمنسوجات والملابس والتدابير الصحية وصحة النبات والعوائق الفنية على التجارة والتقييم الجمركي وما إلى ذلك (الهيكل التنظيمي للإدارة المركزية لشؤون منظمة التجارة العالمية).

ثانيا :

التفاعل مع كافة الجهات المعنية من أجل صياغة المواقف التفاوضية التي تعكس كافة وجهات نظر جميع ذوي الاهتمامات وتنميةً للمصالح الوطنية. وتعمل الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية، في هذا الصدد، كأمانة للجنة الوطنية العليا لمفاوضات الدوحة (HNC)، التي تعمل على صياغة الموقف المصري في كافة مفاوضات منظمة التجارة العالمية.

أطلق مؤتمر الدوحة الوزاري في نوفمبر عام 2001 جولة مفاوضات جديدة تعرف بأجندة الدوحة للتنمية (Doha Development Agenda)، التي عملت، من بين الأمور الأخرى، على تحديد مواعيد نهائية “built-in agenda” لمفاوضات -الزراعة والخدمات- وبدء المفاوضات المتعلقة بنفاذ للأسواق للمنتجات غير الزراعية ، وأجزاء معينة لحقوق الملكية الفكرية، والتجارة والبيئة وتسوية المنازعات وقواعد منظمة التجارة العالمية وما إلى ذلك.

ونأمل، من خلال هذا الموقع على شبكة الإنترنت، تعريف الجمهور المصري بما تقوم به الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من عضوية مصر في منظمة التجارة العالمية. ومن أجل ذلك، فإننا سوف نبذل قصارى جهدنا لتوفير أكبر قدر من المعلومات الممكنة وجعلها متاحة باللغة العربية. كما أننا نقدم أيضا معلومات عن منظمة التجارة العالمية نفسها - تم تجميعها من موقع منظمة التجارة العالمية على شبكة الإنترنت الذي ندعوكم إلى زيارته-، ومعلومات حول مساهمة مصر في منظمة التجارة العالمية - مثال على ذلك: جداول الالتزامات ومراجعة سياسات التجارة والمنازعات التي تخوضها مصر والإخطارات -، بالإضافة إلى المواقع الأخرى ذات الصلة.

ويسعدنا أن نتلقى منكم تعليقاتكم وردود أفعالكم وآرائكم حيال نشاطات الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية أو موقع الشبكة نفسه حتى يمكننا تقديم أفضل الخدمات للجمهور المصري.

ونظرا لاستعانتنا بموقع شبكة منظمة التجارة العالمية وأستعارة قدر كبير من المعلومات الواردة في موقعنا هذا، فإننا نعرب عن شكرنا لسكرتارية منظمة التجارة العالمية لمساعدتها لنا، كما أننا ندعوا ونشجع المطلع على موقعنا لزيارة موقع شبكة منظمة التجارة العالمية على الإنترنت للحصول على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن منظمة التجارة العالمية (www.wto.org).

الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية.



جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005