قطاع الاتفاقات التجارية > وحدة تحليل السياسات التجارية > نبذة عن وحدة تحليل السياسات التجارية > رؤية وأهداف الوحدة
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
وحدة تحليل السياسات التجارية > نبذة عن وحدة تحليل السياسات التجارية > رؤية وأهداف الوحدة

رؤية ومهمة الوحدة

يهدف التغيير الهيكلي القائم حالياً بوزارة التجارة و الصناعة إلى وضع عـدد مـن الإستراتيجيات لمختلف القطاعات الصناعية والتجارية لتحديث الصناعة المصرية وذلك بهدف تشجيع وزيادة الصادرات المصرية ونفوذها إلى العالم. وكمساهمة في تحقيق هذا الهدف فان وحدة تحليل السياسات التجارية كوحدة جديدة في قطاع الاتفاقات التجارية احد القطاعات الرئيسية التي تساهم في تشكيل السياسة التجارية المصرية، تحددت لها المهمة والرؤية التالية:

"تعمل وحدة تحليل السياسات التجارية على إعداد وتقديم تحليلات اقتصاديـة وتجارية شاملة ومحدثة وموضوعية لدعم عملية صناعة القرار في المفاوضات والاتفاقات التجارية وشئون سياسات التجارة. ولتحقيق هذا، تقوم الوحدة بتجميع البيانات التجارية والصناعية وإعداد دراسات تحليلية باستخدام أدوات إحصائـية ونماذج اقتصادية ، كما تقوم بموافاة الإدارات ذات الصلة والجمهور بمعلومــات ونتائج هذه الدراسات".

 أهداف الوحدة

تضم الوحدة فريق كوادر بشرية يتكون من خمسـة محللين اقتصاديين يرأسهم مديـراَ للوحدة، جميعم خريجو كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بالإضافة إلى حصولهم علـى شهادة الماجستير في الإقتصاد أوإدارة الأعمال تخصص أسواق دولـية ، وتتراوح الخبرات العملية لكوادر الوحدة ما بين ستة إلى إثنتي عشر عاماً عملوا خلالها في إدارات مختلفة بالقطاع وهو ما أكسبهم خبرات عن عمل الإدارت الأخرى وإحتياجاتها . تحظـــى الوحدة بدعم كبير من رئيس القطاع بمشاركة برامج المعونة الأوروبية والمعونة الأمريكية مما أتاح لكوادرها فرصاً تدريبية متخصصة لتزويدهم بالوسائل والمهـارات المطلوبة لأداء عملهم.

وضع فريق العمل بالوحدة الأهداف التالية لسير العمل داخل الوحدة

  • أن تساهم الوحدة بالمشاركة مع الإدارات المختلفة للقطاع في تحقيق هدف تنمية الصادرات المصرية عن طريق تقييم جدوى الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف التي تدخل مصر طرفا فيها.
  •  أن تستجيب الوحدة بصورة سريعة ودقيقة لمتطلبات عملائها الداخلييـن (الإدارات الأخرى بالقطاع) بهدف إعداد دراسات اقتصادية وتجارية متكاملة لتحديد المواقف التفاوضية لمصر في مجال الاتفاقات التجارية.
  •  أن تقوم الوحدة بنشر و توزيع إحصائيات و أخبار التجارة الخارجية على الأطراف المعنية عن طريق موقع القطاع و النشرات الدورية.
  •  أن تستمر الوحدة في تطوير فريق متميز من المحللين الاقتصاديين للعمل على دعم وتطوير دراسات الجدوى للسياسات التجارية المصرية.

  • جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005