قطاع الاتفاقات التجارية > الاتفاقات التجارية > نبذة عن الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف > مقدمة
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
الاتفاقات التجارية > نبذة عن الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف > مقدمة

الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف

تختص الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بالاشتراك فى تنظيم العلاقات الثنائية و الإقليمية فى مجال حركة التبادل التجاري بما يتطلبه ذلك من إعداد الدراسات اللازمة والتنسيق والاتصالات والمشاركة فى المباحثات والمفاوضات لإبرام تلك الاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بها ومتابعة إجراءات التصديق عليها وتنفيذها, و اتخاذ إجراءات لحل المشاكل المتعلقة بالتنفيذ . كما يتم تقييم الاتفاقية بعد دخولها حيز التنفيذ لتعظيم استفادة الصادرات المصرية من هذه الاتفاقيات. وذلك  من خلال  :

أولا : إعداد الدراسات :

إعداد البحوث والدراسات الخاصة بتفعيل وتنمية وتطوير علاقات مصر مع دول العالم وبشكل خاص دول الاتفاقيات الثنائية والإقليمية وذلك من خلال اقتراح أفضل السبل لتحقيق ذلك على أن تتضمن هذه الدراسات:

  • بيانات أساسية عن الدولة محل الدراسة
  • بيان القدرات الاقتصادية وقطاعات وأنشطة الإنتاج الرئيسية داخل الدولة وإمكاناتها ذات الميزة النسبية
  • السياسات التجارية التى تتبعها الدولة شاملة (معدل تعريفتها الجمركية – الإجراءات والقيود الجمركية وغير الجمركية المطبقة – التزاماتها داخل المنظمات الاقتصادية والتجارية العالمية)
  • العلاقات التجارية للدولة محل الدراسة مع العالم الخارجي موضحاً بها :
    1. المنظمات والاتفاقات التجارية المنضمة إليها الدولة وأثر ذلك على جدوى إقامة اتفاق تجارة معها
    2. حجم و حركة التبادل التجاري للدولة مع العالم وهيكل صادراتها ووارداتها وأهم شركائها التجاريين
  • العلاقات التجارية مع مصر متضمنة ما يلي :
    1. الاتفاقات السارية مع مصر والتي تنظم العلاقات التجارية بين الطرفين وعضويتهما المشتركة بالمنظمات الإقليمية والدولية
    2. حجم التبادل التجاري مع مصر من خلال حركة الصادرات والواردات من واقع البيانات المصرية وبيانات الشريك التجاري
  • إبداء الرأي الخاص بأفضل السبل لتعظيم الاستفادة من الدخول فى اتفاقية تجارية (اتفاق إطاري – تفضيلي – تجارة حرة) من واقع تحليل بيانات الدراسة السابقة

ثانيا : دراسة مشاريع الاتفاقيات

تقوم الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف وهى بصدد دراسة مشاريع الإتفاقات التجارية بالآتي :

  • اقتراح مشاريع اتفاقيات تجارة مع الدول الأخرى والذي يشمل : صياغة نصوص الاتفاقية – إعداد القوائم السلعية المقترحة والجداول الزمنية الخاصة بها – التشاور مع الجهات والوزارات المعنية فى مشروع الإتفاق
  • دراسة مشاريع الاتفاقات المقدمة من الدول الأخرى وتحليل مدي ملائمة هذه المشاريع مع التوجهات والظروف والقدرات المصرية

ثالثاً : المشاركة فى الاجتماعات

  • الإعداد والتنظيم والمشاركة فى اجتماعات اللجان التحضيرية مع الجهات والوزارات المعنية (إتحاد الصناعات – إتحاد الغرف التجارية – وزارة الزراعة ......) لتنسيق المواقف واستطلاع الآراء قبل الدخول فى المفاوضات
  • التحضير لجولات المفاوضات سواء على المستوي الثنائي أو متعدد الأطراف داخل وخارج مصر وذلك بغرض عرض الموقف المصري والخروج بأفضل النتائج
  • اللجان المشتركة
    1. على المستوي الثنائي : الإعداد والمشاركة فى اجتماعات اللجان التجارية المشتركة بغرض متابعة العلاقات التجارية بين الطرفين وسبل تنميتها من خلال تذليل العقبات والمشاكل التي تعترضها
    2. على المستوي متعدد الأطراف : المشاركة فى اجتماعات اللجان التجارية فى الإطار الإقليمي (اجتماعات لجان المجلس الاقتصادي و الإجتماعى بجامعة الدول العربية – اجتماعات مجلس المشاركة المصرية الأوربية – اجتماعات الكوميسا)
  • المشاركة فى المؤتمرات والندوات التى تنظمها الهيئات والمؤسسات الداخلية والخارجية المختلفة فى إطار دفع وتنمية العلاقات التجارية

رابعاً : متابعة تنفيذ الاتفاقات

متابعة تنفيذ الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية والتأكد من مدي الالتزام الخارجي والمحلى بما جاء فى هذه الاتفاقات واقتراح السياسات والإجراءات المناسبة في حالة عدم التزام الأطراف الخارجية بهذه الاتفاقيات في إطار المعاملة بالمثل.

القيام ببحث المعوقات والمشاكل التي تعترض حركة التبادل التجاري مع دول الاتفاقيات الثنائية والإقليمية واقتراح أفضل الحلول لها وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بمثل تلك المعوقات والمشكلات.

خامسا : المجهودات التى تبذلها الإدارة لزيادة حركة الصادرات المصرية

  • في مجال التوعية والنشر
    يتم بصورة دورية نشر ما يتم التصديق عليه من جانب الوزارة فى مجال الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف من خلال وسائل عديدة كالتالي:
    1. المطبوعات والدراسات والتى يتم من خلالها نشر الصورة المتكاملة سواء التفاوضية أو العلاقات التجارية مع الدولة أو التكتلات والتى تطرح لمن يهمه الأمر فور طلبها .
    2. تم الإنتهاء من عمل قاعدة بيانات متكاملة عن صادرات ووارداتها مصر مع العالم الخارجي طبقاً للتعريفة المنسقة; حتى آخر 2004
    3. جاري الآن إنشاء موقع إلكتروني لقطاع الإتفاقيات التجارية بالتعاون مع المعونة الأمريكية.
    4. يتم إعلام تجمعات رجال الأعمال (سواء بالمكاتبات أو المحاضرات) بآخر تطورات أى إتفاقيات يتم إبرامها مع أى دولة أو تكتل أو أى تطورات جديدة فى الاتفاقات الموقعة فعلا.

  • في مجال تنظيم لقاءات مع رجال الأعمال ونظائرهم الأجانب
    1. المشاركة في تنظيم لقاءات بين مستثمرين أجانب مع نظرائهم المصريين حول الفرص التجارية والاستثمارية لرجال الأعمال للتعرف على المناخ والفرص الاستثماريه في مصر.

  • في مجال إصدار القرارات المشجعة للتصدير
    حيث تقوم الإدارة بجهود فعالة بالمشاركة في إصدار بعض القرارات التجارية والتى لها تأثير فعال على عملية التبادل التجاري مع الدول العربية وعلى سبيل المثال :
    1. الآلية الفنية للتحقق من استيفاء قواعد المنشأ ولا سيما نسبة القيمة المضافة من خلال زيارة المصانع، وتم استخدام هذه الآلية فيما يتعلق بمشكلة التليفزيونات الأردنية المصدرة لمصر.
    2. قرار وزارة التجارة الخارجية رقم 376 لسنة 2004 بتشكيل لجنة تحديد آلية للتحقق والتأكد من صحة شهادات المنشأ للسلع المتبادلة بين الدول العربية.

  • تنظيم اجتماعات للهيئات المعنية لحل بعض المشكلات
    تبذل الإدارة جهود كبيرة قي حل المشكلات التى تقابل بعض المصدرين أو المستوردين المصريين أو الاجانب والتى يحتاج حلها لوجود جهات أخري مثل مصلحة الجمارك أو الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات أو بعض الجهات بالقطاعات الصناعية.


      جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005