قطاع الاتفاقات التجارية > الشراكة الأوروبية > العلاقات المصرية – الأوروبية
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
الشراكة الأوروبية > العلاقات المصرية – الأوروبية

اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية

طرح الاتحاد الأوروبي في عام 1995 على دول شرق وجنوب البحر المتوسط صيغة جديدة للتعاون بين الجانبين تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك في إطار سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه دول البحر المتوسط، وقد عرفت هذه المبادرة باسم إعلان برشلونة .

وقد نص الاتحاد الأوربي فى الإعلان على أن الهدف من هو تحويل اقليم المتوسط إلى منطقة يسود فيها الحوار والتبادل والتعامل تضمن السلام والاستقرار والازدهار . وقد تبنى إعلان برشلونة ثلاث دعائم أساسية لتطوير العناصر الأساسية لشراكة أمنية وسياسية وشراكة اقتصادية ومادية وشراكة اجتماعية وثقافية وكان أهم جوانب هذا الإعلان هو إقامة منطقة للتبادل الحر بين الاتحاد والدول المتوسطية بحلول عام 2010 وكانت الأداة الرئيسية هي التوقيع على اتفاقات المشاركة بين الاتحاد الأوروبي ودول إقليم المتوسط وهذه الدول هي ( مصر – الأردن – لبنان – فلسطين – المغرب – تونس - الجزائر – سوريا ).

وقد تم التوقيع على اتفاقات للمشاركة بين الاتحاد الأوروبي وهذه الدول كل على حدة .

في إطار هذه السياسة جرت مفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال الأعوام 95-99 أسفرت عن التوصل لاتفاق للمشاركة بين الجانبين. وقد تم توقيع اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بالأحرف الأولى في 26 يناير 2001 ونهائياً في 25 يونيو 2001. وقد صدق البرلمان الأوروبي على الاتفاق بتاريخ 29 نوفمبر 2001.

وبتاريخ 12 ديسمبر 2002 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 335 الذي ينص على الموافقة على الاتفاق الأوروبي المتوسطي لتأسيس مشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي. ونظراً لرغبة الطرفان في تفعيل الاتفاقية، اقترحت المفوضية الأوروبية أن يتم تنفيذ أحكام الاتفاق المتعلقة بالنواحي التجارية تنفيذاً مبكراً اعتبارا من أول يناير 2004 بموجب خطابات متبادلة. وبتاريخ 5/1/2004 صدر قرار جمهوري رقم 11 لسنة 2004 بالموافقة على تنفيذ الأحكام الواردة في اتفاق المشاركة الواردة في الخطابات المتبادلة.

لمزيد من المعلومات حول العلاقات الأوروبية المصرية، يمكن الاطلاع علي موقع المفوضية الأوروبية في مصر وذلك كالأتي: http://www.eu-delegation.org.eg

وتتوفر المعلومات علي هذا الموقع باللغتين الانجليزية والعربية وتتضمن الاتي:

  • البرامج المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر
  • توسع الاتحاد الأوروبي
  • معلومات أساسية حول الاتحاد الأوروبي
  • الروابط ذات الصلة (متضمنة تشريعات الاتحاد الأوروبي، الإصدارات، المؤسسات...الخ).

ولمزيد من المعلومات حول الاتحاد الأوروبي عامة، يرجي الاطلاع علي موقع الاتحاد الأوروبي الأتي: http://www.europa.eu.int/


جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005