قطاع الاتفاقات التجارية > Arabic > نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية > مقدمة
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية > مقدمة

على ربوع مصر تجلت أسمى المعاني وأنبل الحضارات التي بقيت آثارها على ارض أراد الله لها ان تكون معبرا للأحداث والأمجاد منذ ان أشرقت

 عليها شمس التاريخ فمصر من أوائل الدول التي اهتمت بالتجارة والتبادل

 التجاري منذ عصر حكم الملكة حتشبسوت.

وعلى مر العصور حدث في مصر والعالم تغيرات أحدثت تطورا ورواجا هائلا في عالم التبادل التجاري بين الشعوب.

فقد جاء دور مصر الرائد القائم على تفعيل الاتفاقيات والمفاوضات والتجارة الخارجية سعيا" لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية بناء" على هدف تنشيط وتوسيع التجارة الخارجية من سلع وخدمات .

ومن هنا بدأ التعاون الاقتصادي والتجاري القائم على مفهوم المشاركة والتبادل ومبدأ المعاملة بالمثل.

الى أن أحدث ذلك انصهار وتوافق وتبادل للمصالح بين الدول وذلك بإبرام اتفاقيات تدخل حيز النفاذ من خلال معاهدات ذات شروط مبرمة في إطار تلك الاتفاقيات.

فمن خلال قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية وانطلاقا من السعي الدائم للقطاع

الذي يرأسه

السيد الأستاذ /سعيد عبد الله وكيل اول وزارة التجارة والصناعة

 

ترتكز مهمة القطاع على تنفيذ السياسات التجارية لوزارة التجارة والصناعة وأيضا إعداد المواقف التفاوضية ومتابعة الاتفاقيات التجارية والتعليق عليها من أجل تنمية وتوسيع نطاق التجارة الخارجية وزيادة التنمية الاقتصادية المستدامة، علاوة على إدارة التنسيق مع كافة الجهات  ذات المصلحة في إطار الاتفاقيات الثنائية والإقليمية، ومتعددة الأطراف.

 فضلاً عن  الوفاء بمتطلبات مصر  في إطار منظمة التجارة العالمية متضمنة الحفاظ على حقوق مصر وتفعيلها المكفولة بموجب كافة الإتفاقيات التجارية بالإضافة الى قيام القطاع بالعمل على تنفيذ أحد الأهداف الرئيسية لوزارة التجارة والصناعة ألا وهو العمل على تعظيم الإستفادة من الإتفاقيات التجارية المبرمة والقيام بأى إتفاقيات تجارية جديدة نستطيع من خلالها زيادة الصادرات المصرية الى تلك الدول .

وفى إطار الجهود المتكاملة لدفع الأنشطة التصديرية والإستيرادية  أي تشجيع نشاط التجارة الخارجية كأحد الدعائم الرئيسية لتحقيق النمو الإقتصادى , يتشرف قطاع الإتفاقيات والتجارة الخارجية بتحديث الموقع الإلكترونى الخاص به لمواكبة كل جديد خاص بالإتفاقيات والتجارة الخارجية طبقا" لأحدث البيانات المتاحة مع عرض موجز لأهم الإنجازات والمهام والقرارات الوزارية.

والله ولى التوفيق ,,,,

ويمكن تلخيص اختصاصات قطاع الاتفاقات التجارية كالأتي:

  • المشاركة الفعالة فيما يتعلق بتحرير التجارة والالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية، من خلال إعداد الدراسات الخاصة بالإتفاقيات وحركة التبادل التجاري مع الدول الأجنبية والرد على الاستفسارات الخاصة بالتبادل التجاري مع الدول أعضاء اتفاقية الجات وفحص الشكاوى وتسويتها بما يصون مصلحة مصر وسمعتها التجارية , الإعداد للمقترحات لتطوير التشريعات المنظمة للتجارة الخارجية واقتراح مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالتصدير والاستيراد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المنوطه بها والإشراف على تنفيذ ها والقرارات واللوائح التنفيذية الصادرة تطبيقاً لها .

  • حماية الاقتصاد القومي لمصر من الممارسات التجارية غير العادلة  التي تسبب ضرر للمنتج المحلي
  • التفاوض بشأن الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف وإدارتها بما يتفق والسياسات التجارية لوزارة التجارة الخارجية والصناعة.
  • تعزيز الوعي العام حول حقوق والتزامات مصر تجاه الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف في إطار منظمة التجارة العالمية.
  • تطوير القدرات المؤسسية داخل قطاع الاتفاقات التجارية.

تم إنشاء قطاع الاتفاقات التجارية رسميا بموجب القرار الوزاري رقم 411 لسنة 2002 وضم في بادئ الأمر الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية و متعددة الأطراف و الإدارة المركزية لشئون منظمة التجارة العالمية وتتولى الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية التنسيق بصفة أساسية فيما يتعلق بجميع الموضوعات المتصلة بمنظمة التجارة العالمية. ويأتي من بين اختصاصاتها الرئيسية عملها كأمانة فنية للجنة القومية العليا لمفاوضات الدوحة (HNC)، التي تتولى صياغة الموقف المصري فيما يتعلق بجميع مفاوضات منظمة التجارة العالمية. وتم إنشاء الإدارة المركزية للاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف من أجل تحسين عملية التنسيق بين المفاوضات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف وتحسين نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الخارجية. ويساعد هذا الترابط على ضمان تحقيق الاتساق الكامل للاتفاقيات الثنائية والإقليمية مع التزامات مصر تجاه منظمة التجارة العالمية، وكذلك ضمان تبادل المعلومات الهامة أثناء المفاوضات الثنائية أو الإقليمية أو متعددة الأطراف، وتكامل الخبرة الفنية المتخصصة للتعامل مع المفاوضات التجارية.


جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005